الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدينـــة (( القامشلي))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abo Fares
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر

تاريخ التسجيل : 17/07/2009

عدد المساهمات : 378


مُساهمةموضوع: مدينـــة (( القامشلي))   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 10:24 pm

القامشـــــــلي


القامشلي مدينة سورية تقع في جهة الشمال الشرقي و تتبع محافظة الحسكة ادارياً .وتقع المدينة أيضا على الحدود
مع تركيا على مقربة من سفح جبال طوروس بمحاذاة مدينة نصيبين التركية، ويمر بالمدينة نهر نهر جقجق.وتعد القامشلي مركز منطقة تتبعها النواحي التالية:تل حميس - عامودا - القحطانية.

محتويات :

التسمية

اغلب المصادر ترجع التسمية إلى لفظة تركية معناها الأرض كثيرة القصب لكثرة ما كان ينبت منه في نهر الجغجغ(نهر جقجق).
ويُظنّ أن معنى القامشلي، مأخوذ من لفظة قديمة هي "قامش" و تعني القصب كما ورد في عدة لغات أولها الأكادية (كما في اسم گلگامش)، وذلك لكثرة استنبات القصب على نهر جغجغ الذي ينبع من الأراضي التركية ماراً بمدينة القامشلي.
وتنسب تسمية القامشلي تارةً حسب بعض المصادر إلى الكلمة (gamesh le) الكردية وتعني ان (فيها جواميس) حيث كانت ترعى الجواميس على ضفاف نهر (الجغجغ) الذي يشطر المدينة إلى شطرين.
وكذلك ينسبها بعض السريان إلى الكلمة السريانية (ܩܡ ܫܠܝ) ( ܩܡܫܠܝ ) (قام شلي) أي نهض وسكن.
التاريخ

تعد القامشلي مدينة حديثة حيث تذكر المصادران المدينة بنيت عندما أنشأ الجنود الفرنسيون قاعدة عسكرية لهم. وابتدأ بناؤها منذ العام 1921م و تم تخطيطها يوم 20 آب 1926 من قبل الملازم أول الفرنسي ترييه بسبب الموقع الذي إعتبره الفرنسيون إستراتيجياً بسبب وجود نهر جقجق و سكة حديد حلب
السكان

كما هو حال معظم مدن محافظة الحسكة ,حيث تشكل القامشلي فسيفساء سكاني متجانس ,حيث يقطنها خليط من الاكراد و العرب و السريان والآشوريون و الكلدانيين و الأرمن و الإيزيديين و عائلة يهودية


مدخل مدينة القامشلي

مخطط المدينة وأنماط العمران

بدأ تخطيط المدينة منذ اللحظة الأولى لتأسيسها في عام 1925 وبشكل مبدئي تطور فيما بعد مخططها فنظمت الشوارع المستقيمة والمتوازية وقد اشتهرت مدينة القامشلي بتنسيق أحيائها وشوارعها ، وربما كانت الأولى ، من هذه الناحية من بين مدن القطر كافة واستمر تطور مخططها التنظيمي حتى بلغت مساحته في عام 1985 بـ 2000 هكتار كما بلغت مساحة مخططها الطبوغرافي 2000 هكتار أيضا. ولا يختلف انتشار البناء السكني في مدينة القامشلي عنه في مدينة الحسكة من حيث الانتشار الأفقي للمساكن ، وكذلك من حيث النمط القديم للسكن وقد نفذت الأبنية السكنية في البداية من طابق واحد ومن النموذج الطيني الشبيه بالبيت الطيني في الحسكة ثم تطورت هذه الأبنية لتصبح اسمنتية من طابق واحد وبعدها من عدة طوابق ، ذلك بسبب تزايد السكان ولأسباب أخرى تتعلق بهجرة سكان الريف إلى المدينة وقد غلب نموذج الأبنية الطابقية على مساكن الجمعيات التعاونية والمساكن التي تبنيها مؤسسات البناء العامة والبلدية. إضافة للمساكن الخاصة على نطاق أضيق. أما الأسواق التجارية فقد بنيت منذ البداية بشكل جيد باستثناء بعضها التي هدمت وأعيد بناؤها من جديد. وهي تتمركز وسط المدينة كأسواق الأقمشة والصاغة والخضار واللحوم وغيرها. وانتشرت مؤخراً المحلات التجارية في الأحياء السكنية نتيجة الطلب المتزايد على محتوياتها.

توسّع المدينة

توسعت مدينة القامشلي بجميع الاتجاهات خصوصاً في اتجاه الشرق نحو العنترية. واتجاه الغرب نحو الهلالية ز واتجاه الجنوب نحو المطار وذلك منذ النصف الأول لعقد السبعينات. وانتشر البناء الحديث في المدينة بجميع الاتجاهات. وخاصة أبنية الجمعيات السكنية. وبلغ مجموع الوحدات السكنية التي تم بناؤها من قبل القطاعين العام والخاص وبلدية القامشلي والمؤسسة العامة للإسكان 3251 وحدة سكنية ( شقة ) خلال الفترة ما بين 1981-1985. وبلغ إجمالي عدد المساكن في مدينة القامشلي خلال الفترة عام 1981 بـ 14099 مسكناً من مختلف النماذج والأنماط.

شوارع و أحياء القامشلي

الشوارع الهامة:

شارع السيد الرئيس ويعرف باسم شارع الجسرين أو الشارع العام ويربط بين شرق المدينة وغربها حتى دوار مفرق طريق الحسكة وعامودا وهو الشارع التجاري الأول بالمدينة.
شارع شكري القوتلي ويربط بين جنوب المدينة بدءاً من شارع الكورنيش وحتى دوار السبع بحرات شمالاً وفيه يقع المجمع الحكومي ومدرسة زكي الأرسوزي والمستشفى الحكومي ومدرسة العروبة للمتفوقين.
شارع الوحدة ويوزاي شارع القوتلي ويقع إلى الشرق منه ويربط بين طريق الكورنيش جنوباً وحتى شعبة تجنيد القامشلي شمالاً وتقع فيه طاحونة مانوك المشهورة.
شارع البلدية ويوزاي شارع الوحدة تماماً ويقع إلى الشرق منه وفيه يقع الحمام القديم الذي أصبح بناء متهدماً الآن.
شارع السياحي ويربط بين دوار مدرسة العروبة من ناحية الشرق وانتهاء بطريق الحسكة من ناحية الغرب.
شارع تغلب يوزاي تماماً شارع الوحدة غرباً وفيه فعاليات تجارية واقتصادية هامة.
شارع الكهريز ويربط بين شارعين السياحي و الكورنيش .

الأحياء و التقسيمات الهامة:

حي القصور.
حي الموظفين.
حي قدوربك.
حي العنترية
حي الغربية.
حي الأربوية
حي السريان.
حي طيء.
حي البشيرية.
حي الثورة
حي قناة السويس والهلالية.
وهناك أحياء كثيرة ....

الاقتصاد :

يعتمد اقتصاد المدينة على واردات الزراعة حيث يعمل معظم سكانها في الزراعة ويعد إنتاجها في المحاصيل الزراعية (( القمح والعدس والشعير.. )) الأولى على مستوى القطر في النوعية وكمية الإنتاج ويعمل قسم آخر من سكان المدينة في التجارة الصغيرة نسبياً. فيها مطار دولي رمزه KAC حسب منظمة إياتا.


منقول من موسوعة ويكيبيديا.. :thanks: :gul: :gul:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.englishbaby.com
memê abasî
الإدارة
الإدارة


ذكر

تاريخ التسجيل : 07/07/2009

عدد المساهمات : 563


مُساهمةموضوع: رد: مدينـــة (( القامشلي))   الخميس أكتوبر 01, 2009 3:39 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abasa.ahlamontada.com
Ali
الأعضاء المميزون
الأعضاء المميزون
avatar

ذكر

تاريخ التسجيل : 18/07/2009

عدد المساهمات : 146


مُساهمةموضوع: رد: مدينـــة (( القامشلي))   الخميس أكتوبر 01, 2009 7:19 am

ســــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــاســــــــــــــــــــس kur
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مدينـــة (( القامشلي))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آباسا :: مدن وقرى أخرى-
انتقل الى: