الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوء معاملة الوالدين يسبّب تأخر الأطفال في النطق ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abo Fares
الإدارة
الإدارة
avatar

ذكر

تاريخ التسجيل : 17/07/2009

عدد المساهمات : 378


مُساهمةموضوع: سوء معاملة الوالدين يسبّب تأخر الأطفال في النطق ..   الأحد أكتوبر 04, 2009 5:02 pm


أكد أخصائي النطق والتخاطب محمد عزت، أن التعامل بلطف وحنان مع الطفل يخلق شعورا بالثقة لديه ويساعد ذلك على التكلم بسرعة، مشيرا إلى أن
مستوى الذكاء ليس له أثر في سرعة النطق وصحته لدى الطفل، فالأسباب متعددة وليس من سبب وحيد في مشكلة النطق، ومن الممكن أن تكون هناك أسباب وراثية.

وقال: "إن مستوى الذكاء عند الطفل من العوامل المهمة في تأخر الكلام ومن المهم جداً التمييز بين سبب تأخر الكلام الناتج عن قلة الذكاء والأسباب الأخرى الكثيرة .. وخاصة أن فهم الطفل ما يُقال له واستيعابه أهم بكثير من تقييم الذكاء عنده، ويجب التأكد من قدرته على النطق وسلامته مستقبلا".

ويلخص أسباب تأخر الكلام عند بعض الأطفال بضعف القوى العقلية، وهذا يتضح على الأطفال المصابين بتخلف عقلي، وهناك عوامل عائلية تلعب دوراً مهماً في تطور الكلام، إضافة إلى العوامل البيئية، إذ لوحظ أن الأطفال في الحضانة يصابون بتأخر الكلام، ويرجع ذلك إلى عدم اهتمام المربين بتدريب ومحاورة الطفل على الكلام.

وأضاف أن سوء تصرف الوالدين في معاملتهما للطفل يسبّب في تأخره عن الكلام، إذ يمتنع عن خوض أي حديث معهما خوفاً، وخصوصاً إذا كان هناك نوع من السخرية على طريقة نطقه، هنا يحس الطفل بالخيبة التي تفقده حُسن النطق والثقة بالنفس.

وتتخوف بعض النساء من تأخر نطق أبنائهن أو عدم وضوح النطق لديهم، ويعتقدن أن ذلك ناتج عن قلة الذكاء، خصوصاً عند الأطفال الذين يبلغون من العمر أربع سنوات أو خمسا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.englishbaby.com
 
سوء معاملة الوالدين يسبّب تأخر الأطفال في النطق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آباسا :: الأسرة و المجتمع :: موسوعة الطفل-
انتقل الى: